الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الثلاثاء
الامناء نت / متابعات

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وقالت صيحفة "عكاظ" السعودية إنها علمت من مصدر حكومي، أن برنامج جولة مشاورات السلام المرتقبة في السويد يتركز على إعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية، وتوحيد عمل البنك المركزي، والقضايا الإنسانية وأبرزها الأسرى والمختطفون ومرتبات الموظفين وآلية تنفيذهما.

ووفقا لمصدر الصحيفة الأمم المتحدة لم تبلغ الحكومة اليمنية بموعد تحرك وفدها حتى الآن إلى ستوكهولم، إلا أنه جاهز للانطلاق في أي وقت. وأفاد بأن وفد الشرعية يضم 12 مفاوضا برئاسة وزير الخارجية خالد اليماني.

وعلى الصعيد العسكري أبرزت صحيفة "البيان" الإماراتية تمكن قوات الشرعية اليمنية من استعادة السيطرة على سلسلة جبال استراتيجية في مديرية محافظة صعدة، فيما أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أن ميناء الحديدة خالٍ من السفن منذ 3 أيام، بسبب قيام الميليشيا بعرقلة دخول السفن إليه.

ووفقا للصحيفة، القوات اليمنية المشتركة، تمكنت من استعادت السيطرة على سلسلة جبال الأزهور الاستراتيجية في مديرية رازح شمالي محافظة صعدة، معقل المتمردين الحوثيين. وشنت قوات دعم الشرعية اليمنية هجوماً مباغتاً على مواقع لميليشيا الحوثي الإيرانية في سلة جبال الأزهور، الأمر الذي دفع مسلحي الميليشيات إلى الفرار.

وساندت طائرات التحالف العربي قوات الشرعية خلال تقدمها نحو السلسلة الجبلية، وشنت غارات جوية عدة استهدفت تحصينات الانقلابيين وتعزيزاتهم.

وأسفرت المواجهات والغارات عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات الإيرانية، علاوة على تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لها.

ونزعت الفرق الهندسية التابعة لقوات الشرعية اليمنية، الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها المتمردون الحوثيون في المناطق المحررة في السلسلة الجبلية.

وسلطت صحيفة "الشرق" القطرية الضوء على حديث مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يتجه بأقصى سرعته صوب عراكٍ محتدم بشأن كيفية الرد على دور السعودية في قتل خاشقجي.

وأفادت الصحيفة أن تقرير للموقع ركز على اتخاذ نواب مجلس الشيوخ خطوةً مهمة هذا الأسبوع بأن قدموا قراراً حاصلاً على تأييد الحزبين الجمهوري والديمقراطي، لإنهاء الدعم الأميركي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، فيما يمثل قطيعةً حادة عن سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يقف بجانب الرياض وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان، حتى في وجه التقارير التي تشير إلى أن ولي العهد السعودي أمر شخصياً بقتل خاشقجي. لكن حالياً، يحتاج المشرعون إلى تحديد الشكل النهائي لمشروع القانون بينما يستعدون لاتخاذ خطوةٍ أخرى عبر عرضه للمناقشة في المجلس -وسط توقعات بنشوب مشاحنات صاخبة بشأن هذا القرار.

ووفقا للصحيفة تعد سُلطة الرئيس في استخدام القوة العسكرية الأميركية في مهام حربية خارج البلاد منطقةً مجهولة لا يحب مجلس الشيوخ الخوض فيها، إذ رفض المجلس مراراً محاولات تحدى سُلطة البيت الأبيض فيما يخص النزاعات العسكرية.

قال النائب بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ: «تعد هذه منطقةً جديدة. أعني أنه لم يحدث مثل هذا الأمر في الماضي وأريد أن أبذل كل ما في وسعي لضمان أن تسير مناقشات القرار بطريقة محترمة. موقع «ذا هيل» الأميركي قال إنه ينبغي أن يوافق نواب مجلس الشيوخ على المضي قدماً نحو تنفيذ القرار .

قال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، إن ممثلين عن الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي وقعوا اتفاقا لتبادل جميع الأسرى والمعتقلين.

وأوردت صحيفة "القبس" الكويتية تأكيد وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، أن ممثلين عن الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي وقعوا اتفاقا لتبادل جميع الأسرى والمعتقلين.

 

متعلقات
الأمم المتحدة تقترح انسحاب طرفي حرب اليمن من الحديدة
الحزام الأمني يضبط شحنة أسلحة شرقي عدن كانت قادمة من مأرب
تدشين الدورة التدريبية التخصصية للمعلمين والمعلمات المتعاقدين في جميع مديريات المحافظة
الجيش يسقط طائرة استطلاعية للحوثيين بمريس (صور)
السفير السعودي لدى اليمن : متفائلون بما يقدمه المبعوث الأممي غيريفث