خبير بريطاني : قريبًا سينال جنوب اليـمن استقلاله على مرحلتين بزعامة الانتقالي
الأمناء نت / خاص :

أكد الخبير البريطاني في شؤون اليمن (بيتر سالزبوري) أن جنوب اليمن سينال استقلاله على مرحلتين والمجلس الانتقالي هو الكيان الأكثر شعبية وتنظيما.

وخلصت ندوة مشتركة أمريكية بريطانية استمرت ليومين 24/25 فبراير الجاري بعنوان ( اليمن إلى أين؟) نظمها معهد (بيكر للسياسة العامة) الأمريكي الذي يُشرف عليه وزير الخارجية والخزانة الأميركي الأسبق جيمس بيكر ونشرت ملخصها صحيفة (ذا أوبزرفر) البريطانية ، أن اليمن قادمة على تحولات جوهرية لم تشهدها منذ ربع قرن.

وأشار إلى أن جنوب اليمن يسير بخطىً ثابتة نحو استقلال دولته التي كانت قائمة إلى قبل العام 1990. واعتبرت الندوة أن عجز التحالف العربي وحلفائه في شمال اليمن مثل الإخوان المسلمين والتنظيمات المتشددة عن هزيمة الحوثيين واستعادة صنعاء من المتمردين الشيعة المدعومين من إيران يجعل الحرب تسير لصالح انفصاليي الجنوب.

 وبحسب مشاركين في الندوة فإنه وكلما طال أمد الحرب وبقي الحوثي، خطى الانفصاليون في جنوب اليمن خطوات نحو تحقيق هدفهم. 

وقال (سالزبوري): "أعتقد أن جنوب اليمن سينال استقلال دولته على مرحلتين الأولى: تكون فيها مرحلة انتقالية فيدرالية بين جنوب اليمن وشماله ولو من طرف واحد في الجنوب يتم خلالها ترتيب أوضاع الجنوب ومؤسساته وتهيئة الأوضاع في مدة زمنية لن تتعدى سنتين، يليها المرحلة الثانية: إعلان جهوزية جنوب اليمن لنيل استقلاله الكامل". ونوه إلى أنه قد بدأ ذلك فعليا على أيدي المجلس الانتقالي الجنوبي الذي شكل بدعم غالبية الشعب في جنوب اليمن. 

وأوضح أن تشكيل “الانفصاليين ” بجنوب اليمن لكيانهم السياسي (المجلس الانتقالي الجنوبي STC) بعد أن فقدوا وجودهم السياسي خلال سنوات طويلة ماضية جعلهم اليوم أكثر واقعية وحضورًا في المجال السياسي المحلي والخارجي وحصوله على تأييد شعبي واسع في جنوبي اليمن بالتزامن مع سيطرة قواته الجغرافية على الأرض والحدود التي كانت تشكل دولة اليمن الجنوبي المستقلة.

وأشاد بنجاح المجلس الانتقالي في محاربة الإرهاب وملاحقة عناصر تنظيمي القاعدة وداعش في معاقلهم التي لم تصلها أي قوات من قبل، لافتا إلى أن ذلك يعطيهم دفعة قوية للحضور العالمي أمام طاولات القرار الدولي..

متعلقات
الإصلاح يكذّب كل العالم ببيان هزيل يكشف حقيقة علاقته بأحداث تعز
محافظ الضالع يزور الهيئة الطبية الدولية ويلتقي بادارتها بعدن
محافظ البنك المركزي حافظ معياد يبدأ مهامه بعدة لقاءات هامة
سياسي جنوبي : الاخوان المسلمين بتعز تستمد الخبره من قائد الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"
بيان صادر عن المقاومة الجنوبية بعدن